“أحمد أبو زيد” مهدد بفقد بصره نتيجة الإهمال الطبي

إهمال طبي

متاح ايضا باللغات : English

تستمر السلطات الأمنية المصرية في ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المعتقلين داخل مقرات احتجازهم، ولايزال الإهمال الطبي وسيلة واضحة مباشرة لتعذيب المعتقلين وقتلهم بالبطئ.

ورد للمنظمة تعرّض الصحفي والناشط الحقوقي “أحمد أبو زيد” للإهمال الطبي المتعمد داخل مقر احتجازه، بسجن طره تحقيق عنبر 3، حيثُ إنه يعاني منذ وقت طويل من مياه زرقاء على العين “مرض الجلوكوما”، ويحتاج لعملية جراحية بأسرع وقت حتى لا يُصاب بالعمى، ومع ذلك تتعنت إدارة السجن في إجراءات توفير الرعاية الصحية المناسبة لوضعه الصحي، مما يجعله عُرضة لفقد بصره في أي وقت.

وكانت قوات الأمن المصرية قد اعتقلته تعسفيًا بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2017 من منزله، وتعرّض للاختفاء القسري عدة أيام حتى ظهر بنيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 والمعروفة إعلاميًا بـ”مكملين2”، ومنذ ذلك الوقت وهو قيد الحبس بسجن طره.

وتُسجل المنظمة رفضها الشديد لما يتعرض له “أبو زيد” من إهمالٍ طبي، وتؤكد أنه يُعد واحدًا من وسائل التعذيب طويلة المدى، وخرقًا واضحًا للائحة السجون المصرية، والدستور المصري أيضًا.

كذلك، وتندد بكل انتهاكات التعذيب والإهمال الطبي لما في ذلك من مخالفة للقانون الدولي والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر وأهمها: اتفاقية مناهضة التعذيب، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وتطالب كافة الأجهزة الأمنية المصرية بتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمعتقلين داخل مقرات الاحتجاز بشكل عام، والسماح لـ”أبو زيد” باجراء العملية الجراحية اللازمة له بشكل خاص، إنقاذًا لبصره من الضياع.

لندن/المملكة المتحدة

مقالات ذات صلة