استمرار الاختفاء القسري بحق “كمال فياض” و”محمد زكي” من محافظة الشرقية

اختفاء قسري

متاح ايضا باللغات : English

لازالت قوات الأمن المصرية تمارس انتهاكاتها بحق المواطنين، فبحسب ما ورد للمنظمة من أنباء، قامت قوات الأمن المصرية باعتقال “كمال نبيل محمد عبد الله فياض” مهندس حر ويبلغ من العمر 52 عامًا، تعسفيًا من منزله بمنطقة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية، فجر يوم الاثنين الموافق 10 يونيه/حزيران من العام الجاري، واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن، حيثُ يستمر إخفاءه قسريًا لليوم الثاني عشر على التوالي عقب اعتقاله.

كذلك، قامت قوات الأمن باعتقال “محمد زكي عبد الحميد محمد” استشاري جراحة عظام، ويبلغ من العمر 53 عامًا، تعسفيًا من منزله الكائن بمنطقة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية، بتاريخ 3 يونيه/حزيران من العام الجاري، واقتادته لجهة غير معلومة، ويستمر إخفاءه قسريًا حتى يومنا هذا، اليوم التاسع عشر على التوالي من تاريخ اعتقاله.

ووفقًا لرواية ذويهم، يعاني كلاً منهم من أمراض مزمنة شديدة، حيثُ إنّه يعاني “كمال” من ارتفاع بضغط الدم ومرض السكر وڤيروس C، بينما يعاني “محمد” من شلل نصفي بدأ معه منذ 6 سنوات إضافةً إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر.
تِبعًا لذلك، فإنّ المنظمة تعرب عن قلقها البالغ حول سلامة كلاً منهما، حيثُ إنّه لابد لهم من رعاية طبية تناسب وضعهم الصحي، والاختفاء القسري انتهاك شديد الوطأة يُعرّض حياتهما للخطر.

وتستنكر المنظمة ما يتعرَّض له كلاً من “كمال” و”محمد” من اختفاء قسري، لما في ذلك مخالفة للقانون الدولي والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر وأهمها: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966.
كذلك، وتطالب المنظمة الأجهزة الأمنية المصرية بسرعة الكشف عن مكانهما، وإجلاء مصيرهما.

لندن/المملكة المتحدة

مقالات ذات صلة