المؤشر الحقوقي.. العدد الأول من النشرة الحقوقية الشهرية، التي تصدر عن المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان

متاح ايضا باللغات : English

إيمانًا، من المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان – SPH، بدورها في رفع حالة الوعي الحقوقي الصحيحة، لدى الشعوب، وبالأخص مناطق الشرق الأوسط؛

كان لزامًا علينا أن نسعى، جاهدين، لإصدار النشرات التي تعمل على رصد الحالة الحقوقية بشكلٍ صحيح، تُمكّن المُهتمين بهذا الشأن، والمُتابعين له، من معرفة الواقع الحقوقي، في تلك البلدان، وتوضح الصورة بشكلٍ كاملٍ، يتناسب وحجم الانتهاكات، ليأتي دور المنظمات الحقوقية، وجمعيات المجتمع المدني، في تحديد المهام المُلاقاة على عاتقها، لمحاولة عدم إفلات مُرتكبي الانتهاكات من العقاب، مع أهمية توعية الشعوب بحقوقهم الواردة في الدساتير والمواثيق الدولية المعنية.

ويأتي العدد الأول من النشرة الحقوقية الشهرية، التي تصدر من المنظمة، تحت مُسمى (المؤشر الحقوقي)، كتجربة أولى من المنظمة، نسعى لتطويرها في الأعداد القادمة بالشكل الأنسب.

لنضع أمامكم، رصدًا للانتهاكات التي تمت شهريًا في البلدان المعنية.

ولعل العدد الأول سيكون مُقتصرًا على حالة حقوق الإنسان في مصر، على أن تُستكمل البلدان الأخرى في الأعداد القادمة، وخصوصًا فيما يتعلق بوضع حالة حقوق الإنسان في القدس والأراضي الفلسطينية المُحتلة.

ونتمنى، أن تُساهم تلك المعلومات والإحصاءات المُدركة بالنشرة، في وضع حالة حقوق الإنسان في البلدان المعنية، على الأوجه الأمثل.

مع الاعتبار، أن ما يُذكر بتلك النشرة، هو ما قامت به وحدة الرصد ووحدة التوثيق بالمنظمة من تدوينه ومُتابعته، وفق القواعد المُتبعة بالمنظمة، وما يأتي من اختلافٍ في الأرقام والإحصاءات مع مُنظماتٍ أخرى، ليس تضاد، ولكنه أساليب عمل تختلف من منظمةٍ لأخرى، وفق إمكانيات كل منظمة.

علاء عبد المنصف

مدير المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان

اضغط لتنزيل الملف

مقالات ذات صلة