إخفاق العدالة.

تقرير حقوقي مشترك يرصد حالات الإعدامات في مصر.

متاح ايضا باللغات : English

لندن/المملكة المتحدة – جنيف/سويسرا
الثلاثاء 26 فبراير/شباط 2019
في تقريرٍ مُشتركٍ بين منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان – SPH، وعدة منظمات دولية، صدر تقرير (إخفاق العدالة)؛
وقد صرح “علاء عبد المنصف” مدير منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان – SPH، أن هذا التقرير تم تدشينه بالاشتراك مع المنظمات الأخرى في جنيف/سويسرا، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة (40) لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
وجاء التقرير، ليرصد حالات الإعدام في مصر-كعقوبة وأحكام- ومدى الانتهاكات والإجراءات الموجزة والتعسفية التي تمت في العديد من المحاكمات، وتوصيف معايير وضمانات المحاكمة العادلة التي تمت.
وأكد “عبد المنصف”، أنَّ محاكمة المتهمين أمام محاكم استثنائية غير مختصة، وذلك في القضايا السياسية منذ الثالث من يوليو/تموز 2013 وحتى تاريخ كتابة ذلك التقرير، من أبرز الخروقات التي تتم بالمخالفة للدستور المصري والمواثيق الدولية المُصدق عليها من مصر، والتي تُلزم بأن حق التقاضي مكفول أمام القاضي الطبيعي والمحكمة المُختصة، ونصت تلك القواعد القانونية على عدم جواز إنشاء أية محاكم خاصة، إلا أن عكس ذلك يتم في مصر، في إخلالٍ واضح بالقواعد القانونية والقضائية المُستقر عليها.
ويستعرض هذا التقرير ملخصًا لحصاد أحكام الإعدام التي صدرت تعسفًا، أو بإجرات موجزة خالفت الدستور والقانون المصري، وخالفت العهود والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر.
وقد شارك في هذا التقرير:

  • إفدي الدولية (AFD International) – بروكسل.
  • مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان (JHR) – اسطنبول.
  • مركز الشهاب لحقوق الإنسان (SHR) – لندن.
  • منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان (SPH) – لندن.
  • منظمة هيومن رايتس مونيتور (HRM) – لندن.
اضغط لتنزيل الملف

مقالات ذات صلة